1. Home
  2. »
  3. غير مصنف
  4. »
  5. 7 من أفضل طرق التسويق الإلكترونى الناجحة لعام 2022 – دليل شامل

7 من أفضل طرق التسويق الإلكترونى الناجحة لعام 2022 – دليل شامل

Table of Contents

ما هو التسويق الالكترونى؟

التسويق الالكترونى او التسويق الرقمي يشمل جميع طرق التسويق الالكتروني عبر الانترنت التي تستطيع من خلالها الشركات الوصول الى عملائها من أجل تسويق منتجاتها ويعد التسويق الالكتروني أفضل طرق التسويق الناجحة والمفضلة لدى معظم الشركات.

ما هي أفصل طرق التسويق الإلكتروني؟

1- اشهار المواقع في محركات البحث او جوجل SEO

اشهار المواقع في محركات البحث او جوجل SEO

كل الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت يستخدمون محركات البحث للبحث عن أي شيء يريدون معرفته أو يبحثون عنه. في الواقع ، فإن ما يصل إلى 93٪ من قرارت الشراء عبر الانترنت  تبدأ عادةً باستخدام محرك بحث جوجل. يستخدم الأشخاص محركات البحث للبحث عن معلومات حول العلامة التجارية أو المنتج والخدمات حيث يصل عدد مرات البحث على جوجل الى 3.5 مليار يوميا و 1.2 تريليون سنويا . 62% من مستخدمي الانترنت يبحثون عن الأماكن والأنشطة التجارية من خلال محرك بحث جوجل . يشمل اشهار المواقع في محركات البحث او خدمات السيو من الأنشطة مثل البحث عن الكلمات المفتاحية، تحسين سرعة الموقع, جعل الموقع متناسب مع الهواتف، انشاء الروابط الخلفية او الباكلينكات وهم أحد أهم الخدمات التي نقدمها لعملائنا في جو عربي

2- التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing

Email Marketing التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد أحد أفضل طرق التسويق عبر الانترنت نظرا للتكلفة والفاعلية حيث أن عائد الاستثمار او ROI  يصل ال 4300% مقارنة بالتكلفة حيث انه يتم من خلال تواصل الشركة مع العملاء من خلال البريد الإلكتروني الخاص بهم. هناك أدوات كثيرة من خلالها يمكن الحصول على البريد الالكتروني للعملاء مثل Email finder وأحد أهم أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني هو Mailchimp.

يتيح التسويق عبر البريد الإلكتروني للعلامات التجارية التواصل على المستوى الشخصي ، وبناء علاقات أقوى مع المستهلكين. نظرًا لأن هؤلاء الأشخاص قد قبلوا بالفعل باستلام رسائلك الإلكترونية ، فمن الأرجح أنهم يرحبون بالتعامل معك.

3- اعلانات جوجل –  جوجل ادز أو ادوردز – Google AdWords or Ads

 

اعلانات جوجل - جوجل ادز أو ادوردز - Google AdWords or Ads

ينقسم هذا النوع من الاعلانات الى ٢ انواع

إعلانات مدفوعة في محركات البحث  SEM

: يظهر الاعلان تحت شريط بحث جوجل عندما يقوم الزائر بالبحث عن شئ ما مثل حجز الفنادق فتجد اعلانات خاصة بالفنادق متصدرة نتائج البحث ويعد أحد افضل طرق التسويق الإلكتروني لأنه يعكس مباشرة أهتمام الباحث  كما بالصورة

اعلانات مرئية

اعلانات مرئية على المنتديات والمواقع مثل المواقع الأخبارية والرياضية. يظهر الإعلان في شكل بانر او صورة بناءا على اهتمام الزائر مثلا اظهار اعلانات خاصة بالتسويق العقاري في المنتديات والمواقع العقارية.

اعلانات فيديو على يوتيوب وهو الإعلان الذي يظهر قبل او منتصف الفيديوهات التي نشاهدها على يوتيوب.

يسمى هذا النوع من الاعلانات باعلانات الدفع عبر النقر بمعنى ان جوجل يحاسب المعلن على كل نقرة على الاعلان ولكن هناك طرق محاسبة عديدة الأن ويتم انشائها من خلال جوجل ادز او أدوردز سابقا ولكنه يحتاج الى خبرة كبيرة في هذا المجال. حتى لا تفقد أموالك دون الحصول على النتائج المرغوبة لذلك يمكنك التواصل معنا لمساعدتك في الحصول على أفضل النتائج وبأقل الأسعار.

4- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Marketing

منذ عام 2008 ، ارتفع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل حاد ، وتطورت منصات وسائل التواصل الاجتماعية لتصبح أحد اقوي وسائل التسويق

وسائل الإعلام الاجتماعية مثل الفيس بوك وانستجرام وتويتر وسناب شات ويوتيوب اصبحت جزء اساسي في حياتنا حيث معدل استخدام الفرد لها يصل الى 3 ساعات يوميا مما يعنى انها وسيلة تسويق فريدة بالنسبة للشركات للوصول إلى العملاء المستهدفين بشكل مباشر.

يستمر عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في النمو كل يوم حيث وصل عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط فقط الي قرابة 140 مليون مستخدم لذلك يخطط أكثر من 70% من الشركات ال زيادة ميزانيتها في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هذا العام لكن عليك اختيار المنصة المناسبة للعملاء المستهدفين وايضا للسلعة المراد ترويجها مثل

التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك : اكبر الشبكات الاجتماعية في العالم حيث يصل عدد مستخدميه الى 1.75 مليار مستخدم في العالم والي 160 مليون مستخدم في الوطن العربي اي قرابة 80% من الوطن العربي

التسويق الالكتروني عبر انستجرام: يصل عدد مستخدمي انستجرام في الوطن العربي الي 60 مليون مستخدم اي قرابة 29% من الوطن العربي لذلك أصبح أداة تسويقية فريدة كما انة يعتبر المنصة المفضلة في دول الخليج العربي بخلاف باقي الدول العربية التي تفضل الفيس بوك.

التسويق الالكتروني عبر سناب شات: يصل عدد مستخدمي سناب شات في الوطن العربي الي 36 مليون مستخدم, أكثر من 80% منهم من دول الخليج فقط حيث يوجد في السعودية وحدها قرابة 14 مليون مستخدم.

التسويق الالكتروني عبر تويتر: معروف انه منصة الأحداث الساخنة والترندات ولكنة أحد أهم طرق التسويق الناجحة حيث يضم قرابة 23 مليون مستخدم في الوطن العربي

التسويق الالكتروني عبر يوتيوب: يعد يويتيوب ثاني أكبر محرك بحث بعد جوجل حيث هو اكبر منصة فيديو في العالم حيث يتم مشاهدة أكثر من 5 مليار فيديو يوميا لذلك يعد أضخم وسائل الإعلام المرئية وأحد اهم طرق التسويق الحديثة.

:التسويق عبر تطبيق تيك توك

هل تفكر في تسويق تيك توك لعملك أو مؤسستك؟ انت لست وحدك. لقد استطلعت آراء أكثر من 800 محترف على لينكدن ، وأظهرت النتائج أن الكثيرين ما زالوا يفكرون في الأمر.

قد لا يكون تطبيق الفيديو مناسبًا لكل علامة تجارية ، خاصةً إذا لم يتداخل عملاؤك مع التركيبة السكانية لمستخدمي تيك توك. لكن العديد من الشركات لاقت نجاحًا في التسويق على تيك توك.

قادت قوة تيك توك ، خاصة مع المحتوى الذي يقوده المبدعون ، بعض الشركات ، بما في ذلك وول مارت إلى تشجيع الموظفين على نشر مقاطع فيديو أثناء العمل.

تعرف على كيفية إعداد تيك توك للأعمال وكيفية التعامل مع التسويق المؤثر في تيك توك قبل البدء فيه

يستفيد أصحاب الأعمال والمسوقين الرقميون من وسائل التواصل الاجتماعي  لأغراض كثيرة مثل خلق  الوعي بالعلامة التجارية ، وبناء علاقات مع العملاء المحتملين ، زيادة زيارات الموقع ، وبيع المنتجات والخدمات.

5- التسويق عبر المحتوى Content Marketing

يُعد التسويق عبر المحتوى أحد أفضل انواع التسويق عبر الإنترنت، ولكن ليس عددًا كبيرًا من الشركات او المعلنين يدركون أهميته.

المحتوى هو دائما محور نجاح اي خطة او حملة تسويق وهو العنصر الرئيسي الوحيد الذي سيظل ثابتًا على الرغم من التغييرات العديدة التي تحدث في طرق وأساليب التسويق. باستخدام محتوى جيد وعالي الجودة ، سيتمكن موقعك او صفحتك على مواقع التواصل من جذب العملاء الى نشاطك. يعمل ما يصل إلى 70٪ من المسوقين الرقميين على زيادة أنشطة تسويق المحتوى هذا العام. ويتضمن المحتوى النصوص والرسومات ومقاطع الفيديو والمواد الأخرى ذات الصلة التي يبحث عنها الناس ويهتمون بها كثيرًا.

6- التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

يعد التسويق بالعمولة من طرق التسويق الالكترونية  التي يعمل بها الكثير عبر الإنترنت. وهي عبارة عن استراتيجية يتعاون فيها الأفراد مع شركة بهدف إنشاء عمولة عن طريق تحويل القراء أو الزائرين إلى منتج أو خدمة معينة والقيام بشرائها مقابل نسبة معينة متفق عليها من قبل.

في حالة التدوين ، يصبح أحد المدونين تابعاً لشركة منتقاة ويجني الأموال من كونه شركة تابعة عن طريق وضع رابط أو زر أو شعار في مدونة مشاركة ستقود القراء إلى ذلك المنتج أو الخدمة.

7- التسويق عبر الرسائل Messenger Marketing

يتم من خلال  التواصل مع العملاء المحتملين عبر تطبيقات التواصل المختلفة مثل الواتس اب

يعد Facebook Messenger واحدًا من أكبر منصات المراسلة ، حيث يوجد أكثر من 1.3 مليار مستخدم شهريًا.

يعد أحد طرق التسويق اون لاين الحديثة  في عالم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث أنها تسمح لأصحاب الأعمال بالتواصل مع المستهلكين على نطاق واسع من خلال الإعلانات ، ثم الاستمرار في التفاعل المستمر معهم.من المتوقع أن يكون واحد من أهم طرق التسويق في المستقبل.

تعتقد الشركات الصغيرة أحيانًا أنه ليس لديها الوقت أو المال الكافي كي تكون قادرة على المنافسة عبر الإنترنت. ويعتقدون أنهم لا يستطيعون مواجهة المنافسة مع الشركات الكبيرة لذلك قد يفضل العديد منهم أن يأخذوا الأمور ببطء وأن يلتزموا بواحد أو اثنين من أشكال الإعلان الأساسية ، على افتراض أن أعمالهم سوف تتطور مع مرور الوقت.

ربما يعتقدون أن أفضل استراتيجية هي ببساطة انتظار مجئ العملاء. نظرًا لأنهم يمثلون شركة صغيرة ، فقد يعتقدون أنهم بحاجة إلى عدد قليل من العملاء. لكن هذه ليست استراتيجية صحيحة لأن التسويق الالكتروني لا يحتاج الي ميزانيات ضخمة على غرار التسويق التقليدي.

ضع في اعتبارك أنه مع تطور قنوات التسويق بسرعة ، يجب عليك دائمًا إعادة تقييم أساليبك وأدواتك والقنوات المستخدمة.

كبف تختار افضل طرق التسويق الالكترونى التي تناسب شركتك؟

قنوات التسويق الرقمي المذكورة أعلاه متاحة لأصحاب الأعمال لاستخدامها بشكل مستقل أو كجزء من حملة التسويق الرقمي الشاملة. المفتاح هنا هو تخطيط حملاتك جيدًا من خلال الاخذ في الاعتبار بعض الجوانب الهامة كالتالي:

حدد أهداف شركتك الأساسية لاستخدام قنوات التسويق الرقمي المناسبة.

تتضمن بعض هذه الأهداف التي قد يحتاج إليها نشاطك التجاري ما يلي:

  • الوعي بالعلامة التجارية – يتضمن ذلك ان يكون العميل على معرفة او دراية أكبر للشركة أو اسم منتج. إذا كان هذا هو هدفك ، يجب أن تستفيد من قنوات التسويق الرقمي التي تقدم وعيًا قويًا بالعلامة التجارية وتطورها كما يلي:

قنوات التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص

Facebook, Twitter, Instagram, Snapchat, YouTube

التفاعل مع الجمهور المستهدف من خلال شبكات التواصل الاجتماعي.

التجارة الالكترونية:  تسوّق معظم الشركات علاماتها التجارية ومنتجاتها وخدماتها لزيادة المبيعات عبر الترويج لمنتجاتها عبر الانترنت. يشعر المزيد والمزيد من الناس بالارتياح لمفهوم التجارة الإلكترونية ، وهم الآن أكثر انفتاحًا على فكرة شراء المنتجات عبر الإنترنت. إذا كان لديك متجر على الإنترنت او موقع للتجارة الإلكترونية ، أو لديك منتجات وخدمات للبيع عبر الإنترنت

  • الحصول على عملاء جدد:  تستخدم العديد من الشركات التسويق الرقمي للحصول على عملاء جدد. هناك طرق كثيرة تستطيع من خلالها زيادة قاعدة بيانات عملاء شركتك كالتالي

اشهار الموقع على جوجل

إعلانات الدفع مقابل النقر

وسائل التواصل الاجتماعي

التدوين وتسويق المحتوى

التسويق عبر البريد الإلكتروني

  • تثقيف العملاء المحتملين – تتضمن بعض الأنشطة التجارية منتجات وخدمات جديدة نسبياً واعدة جدًا في إمكاناتها ، ولكنها لا تزال لا تملك شريحة سوقية على علم بالمنتج. يجب أن يقوم المسوقون الرقميون في هذا القطاع بتعليم العملاء المستهدفين أولاً ، خاصةً في جعلهم يدركون أهمية المنتجات / الخدمات والمشكلات التي يمكنهم حلها. التدوين وتسويق المحتوى ستكون مثالية لهذا الغرض.

زيادة زوار الموقع  – لا تمتلك العديد من مواقع الويب في الواقع أي شيء للبيع ، وقد تقدم في الواقع المعلومات والمواد الأخرى مجانًا. ومع ذلك ، فإن العديد من هذه المواقع عبارة عن ناشرين للإعلانات على الانترنت كطريقة لتحقيق الدخل من مواقعهم. لجني الأرباح من هذه الإعلانات ، ستحتاج مواقع الويب إلى قدر كبير من الزيارات الي الموقع. تتضمن قنوات التسويق الرقمي الملائمة لهذا الأمر تحسين محركات البحث وتسويق المحتوى.

وسيساعد تحديد قنوات التسويق الرقمية التي ستستخدمها أيضًا على تحديد الميزانية التي ستخصصها لمتابعتها. قد تتضمن مخصصات الميزانية ما يلي:

رسوم مدير التسويق الرقمي والموظفين

الميزانيات الإعلانية المدفوعة

دفع مقابل خدمات إنشاء المحتوى

رسوم المصممين والمصورين ومصوري الفيديو الخ

عند إنشاء حملة تسويق رقمية لنشاطك التجاري ، لا يمكنك الاعتماد على مورد واحد فقط لإنشاء جميع النتائج التي تريدها. في حين أن كل من قنوات التسويق الرقمي هذه لديها نقاط قوتها ، إلا أنها تعاني أيضًا من ضعفها ، مثل كونها غير مناسبة لجمهور معين ومجتمع أعمال معين. أفضل طريقة هي الاعتماد على الجمع بين هذه الأدوات والقنوات المتاحة لك والاستفادة من ما تقدمه لمساعدتك في الوصول إلى أهدافك.

كيف تضع خطة او استراتيجية تسويق الكتروني؟

  • حدد أهدافك التي تريد تحقيقها Goals

ما الذي تريد أن تحققه حملاتك التسويقية؟ هل ترغب في بناء علامتك التجارية؟ زيادة زوار الموقع ؟ الحصول على المزيد من المبيعات ، أو مشتركي البريد الإلكتروني؟

تحديد أهدافك خطوة مهمة جدا ، وستحتاج إلى اتخاذ خطوات محددة لإنجاز كل هدف.

  • تحديد كيف يقوم العملاء بالشراء او مسار المبيعات Sales Funnel

يعد مسار المبيعات مفهومًا تسويقيًا مهمًا يجب عليك فهمه قبل تطوير إستراتيجيتك. وهي تتكون من عدة خطوات مختلفة يتحرك فيها المشترون من أجل الوصول إلى نقطة الشراء أو أن يصبحوا عملاء.

قد تختلف المراحل حسب السلعة وطريقة الشراء وسهولتها.

  • حدد هوية عملاء Buyer Persona

الخطوة التالية التي يتعين عليك اتخاذها من أجل إنشاء إستراتيجيتك هي الحصول على فهم قوي حول من هو جمهورك وما الذي يحفزهم. سيكون هذا ضروريًا ، لأنه سيساعدك في تحديد القنوات التسويقية التي ستستخدمها وكيف سيتم ذلك.

حدد نقاط تواجد العملاء في كل مرحلة شرائية

لقد فهمت جيدًا جمهورك ، لذا ستحتاج الآن إلى فهم كيفية الاتصال بهم

لنفترض انك تدير وكالة سفريات – من المتوقع ان اول شئ سيقوم به العميل هو البحث عبر جوجل عن الرحلات وخطوط الطيران والاسعار على جوجل وبعد الاستقرار على دولة معينة سيبدء بالبحث عن الوكلات التي تقدم عروض في هذة الوجهة.

لماذ يجب ان يكون لديك خطة تسويق؟

لا يمكن للشركات التي لا تمتلك إستراتيجية او خطة تسويق رقمية أن تكون لديها اتجاه لأنها لا تملك أهدافًا إستراتيجية واضحة لما تريد تحقيقه عبر الإنترنت  مثل للوصول إلى عملاء جدد أو بناء علاقات مع العملاء الحاليين. حتى الشركات التي لديها إستراتيجية قائمة عليها دائما تحديثها.

يتيح لك وجود استراتيجية رقمية متماسكة الوصول إلى جمهورك المستهدف بشكل أكثر فاعلية ، باستخدام المنصات التي يفضلونها، أدى الارتفاع الكبير في عدد مستخدمي الإنترنت عبر الجوّال إلى تغيير المشهد الإعلاني إلى حد كبير. ببساطة ، الشركات التي لديها إستراتيجية تسويق رقمية واضحة سيكون لها ميزة على المنافسة في هذا الصدد.

من المزايا الهامة الأخرى للاستراتيجية الرقمية التي تشمل التحليلات ، القدرة على تحديد أهداف محددة وتتبع تقدمك أثناء سعيك للوصول إليهم. في الواقع ، هذا يعني معرفة من هم عملائك وماذا يريدون مثل العمر ، الاهتمامات ، المهن ، الحالة الاجتماعية وما إلى ذلك. بمجرد الحصول على ذلك ، سيصبح استهداف العميل صحيح ودقيق.

يحتاج التسويق الرقمي الخاص بك إلى الحفاظ على استمرارة ويتطلب اهتمامًا ثابتًاا. يجب الرد على الأسئلة والرسائل  والتغريدات قدر الإمكان ، والأهم من ذلك ، يجب أن تكون مستعدًا للتفاعل والرد على الملاحظات والتعليقات ، سواء كانت جيدة أو سيئة ، بطريقة ودية ومهنية.

Scroll to Top

احجز استشارة مجانية الان......

Ar-HOME FORM